الأساتذة المدمجون
موقع الاساتذة المدمجين
يرحب بكم ويدعوكم للتسجيل في اقرب وقت للاستفادة من كل مزاياه
نحن بانتظاركم.......
الأساتذة المدمجون
موقع الاساتذة المدمجين
يرحب بكم ويدعوكم للتسجيل في اقرب وقت للاستفادة من كل مزاياه
نحن بانتظاركم.......
الأساتذة المدمجون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأساتذة المدمجون

-موقع الأساتذة المدمجين -العرضيون سابقا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
هذا منتداكــــــم اغنوه بنقاشاتكـــــم




تحية خاصة الى كل المدمجون الذين التحقوا بالمنتدى.....
جـــمــعـــــيـــة أفـــــريــكــا للـــتــنــمـــيـــة و حــــقـــوق الإنــســان ـ الــمـكـتـب الــمـركــزي ـ تساند نضالات الاساتذة  المدمجون بكل فئاتهم

المواضيع الأخيرة
» عرض نقدي سريع تنطبق الآن.
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالخميس 21 يناير - 5:31:43 من طرف investnfiannce

» تحتاج إلى تمويل؟ اتصل بنا الآن.
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالخميس 21 يناير - 5:16:23 من طرف investnfiannce

» ماذا عن السنوات المقرصنة من الخدمة
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير - 0:22:49 من طرف samisam401

» تحية خاصة لكافة المدمجين والمدمجات
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر - 14:57:27 من طرف aboujoumana

» رابط مراسلة إثبات الخدمات في التقاعد
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالثلاثاء 15 ديسمبر - 12:21:54 من طرف شكير

» عاجل إلى مدمجي 2002
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر - 21:59:19 من طرف talebhafsa

» نداء إلى أعضاء اللجنة الوطنية لمدمجي 2002
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالجمعة 17 أبريل - 15:00:32 من طرف aboujoumana

» اين وصل ملف احتساب سنوات الخدمة كعرضيين ضمن صندوق التقاعد
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالخميس 19 فبراير - 20:26:28 من طرف AL3ARADI

» آن أوان النضال يا مدمجي 2001 و2002
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالخميس 16 أكتوبر - 18:58:15 من طرف proflhou

مواضيع مماثلة
تصويت
هل تعتقد ان وزارة التربية الوطنية جادة في تعاطيها مع ملف المدمجيين
 هي جادة
 هي تماطل
 لا ادري
استعرض النتائج
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 160 بتاريخ الأربعاء 2 مايو - 22:30:08
Compteur
صفحة فايسبوك*الاساتدة المدمجون*

https://www.facebook.com/home.php?ref=hp#!/home.php?sk=group_219312004749828&ap=1

 

 المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله




Messages : 261
Date d'inscription : 21/02/2011
Localisation : المغرب

المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا Empty
مُساهمةموضوع: المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا   المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس - 8:59:02

تحية المناضلين الشرفاء
بسم الله الرحمن الرحيم

أثناء تصفحي لكتاب بإسم ( الطريق إلى التفوق ) إعداد الدكتور / حسين شحاتة , أعجبت بمحتواه , لذلك وجدت أنه من الضروري أن أطرح بعض المواضيع هنا مع التصرف في بعض المواضيع .

وضع أهل العلم والفقه مجموعة من الخصال التي يجب أن يتحلى بها المعلم حتى يكون رائداً من أهمها ما يلي/

1- الإخلاص في أداء رسالة العلم : باعتبار أن عمله هذا نوع من أنواع العبادات التي لا تقبل إلا بالإخلاص , وشتان بين معلم مخلص في عمله معلم رباني يحتسب عمله وجهده عند الله وبين معلم بنية وسلوك الوظيفة وينافق من أجل الترقي والصعود على حساب الآخرين , فإخلاص المعلم يؤدي إلى تفوق طلابه , حيث قال الله تعالى (( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون )) ( آلا عمران , أية 79 ) .
2- الأمانة في توصيل العلم : حيث طلب الله تعالى منه أن يوصل العلم للطلاب كاملاً غير منقوص وبجودة وإتقان فإذا حبس هذا العلم أصبح خائناً لهذه الأمانة , ولقد أمرنا الله بصفة عامة الوفاء بالأمانات ومنها أمانة التعليم فقال عز وجل (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )) ( النساء , آية 58 ) , ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا إيمان لمن لا أمانة له , ولا دين لمن لا عهد له )) ( رواه أحمد ) .
3- التمكن من العلم : من موجبات من تولى مهام التدريس أن يكون متمكناً في تخصصه , وله أن يستعين بالله ثم بالوسائل والأساليب التي تساعده على ذلك , والله أمرنا بإتقان العمل في كل شيء وتحسينه , وفي هذا الجانب يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( إن الله يحب من أحدكم إذا عمل أن يتقنه )) ( رواه البيهقي ) .
4- القدوة الحسنة : ينظر الطلاب إلى معلمهم على أنه قدوة لهم في القيم والأخلاق والسلوك وكذلك في العلم , فالمعلم مؤثر قوي في طلابه , ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة أثرت في الناس فدخلوا في دين الله أفواجا , وقال الله تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً )) ( الأحزاب آية 21 ) .
5 ـ - العزة والقوة : يجب أن يكون المعلم عزيزاً قوي الشخصية حتى يحترمه الطلاب , وأن يحافظ على هيبتة العلم والتعلم , وأن يكون قوياً في الحق , لا يخشى فيه لومة لائم , فقال تعالى (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )) ( المنافقون , آية 8 ) .

6- العمل بالعلم : لا بد من أن يترجم المعلم العلم إلى واقع عملي سواء بنفسه أو عن طريق الغير , لأن الهدف الجوهري المنشود من العلم هو العمل به , فيقول الله تعالى (( كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) ( الصف : 3 ) .

7- المعاصرة : يجب على المعلم أن يكون على دراية وعلم بالجديد في مجال تخصصه حتى يكون دائما في مصاف الريادة والقيادة , وليس هناك من حرج أن نستفيد بما تفتقت به عقول المفكرين والمبدعين من علوم وأساليب وأدوات ووسائل , ما دامت لا تتعارض مع شرع الله تعالى , فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( الحكمة ضالة المؤمن , أينما وجدها فهو أحق الناس بها )) ( رواه الطبراني ) .

8- البحوث والتطوير : لا بد من الاستمرارية في البحوث والتطوير سواء بذاته أو بالتعاون مع الهيئات والمراكز والمعاهد المتخصصة , فقال الله تعالى (( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون )) ( التوبة , آية 122 ) , وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (( ما أكتسب مكتسب مثل فضل علم , يهدي صاحبه إلى هدى , أو يرده عن ردى , وما أستقام دينه حتى يستقيم عقله )) ( رواه الطبراني ) .

أخي المعلم تعتبر الخصال السابقة من مقومات المعلم القدوة والمربي للأجيال , وهي أيضاً من أساسيات تفوق طالب العلم فالمعلم والطالب تؤمان , ويمثلان الجانب المعنوي للعملية التعليمية , وقد حرص الإسلام عليهما معا في ضوء منظومة القيم الإيمانية والأخلاقية والسلوكية , فانتشرت علوم الإسلام في ربوع العالم .


وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
http://www.almarefa.net/showthread.php?t=4731
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله




Messages : 261
Date d'inscription : 21/02/2011
Localisation : المغرب

المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا   المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا I_icon_minitimeالأربعاء 21 مارس - 11:05:20

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدمج أستاذ ..... و الأستاذ له خصال.... فلنعمل جميعا على رد الإعتبار للأستاذ و لهذه المهنة الشريفة إنطلاقا من أنفسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صرخة أستاذ عرضي مدمج : إلى متى ؟
» المدمج يريد حقوقه كاملة
» طلب تنوير رأي المدمج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأساتذة المدمجون :: النقاش الحر-
انتقل الى: