يعتبر ملف المدمجين لسنة 2005
العرضيون سابقا) محط نقاش من الناحية القانونية و النظالية اول تساؤل لماذا تم تاخيرإدماج هذه الفئة في 01 ـ 01ـ 2005 مع ان بداية عملها انطلق في اواخر 2000 وبداية 2001 خلاف باقي الافواج 2001 و 2002 وزارة التربية الوطنية ستبرر هذا المعطى بعدم وجود مناصب مالية واحيلها على مجلة (ها) التواصل النقابي الصفحة 6 العدد 15 تحت عنوان ًالخصاص في المناصب المالية واثره على الإصلاحً والصفحة 7 العدد 18 تحت عنوان ًنمادج من فوارق صارخة في الأجورً.
تبرر وزارة التربية الوطنية غياب قانون منظم لفترة استاذ عرضي فوج2005 في وقت يعرف القطاع خصاصا كبيرا خاصة مع بداية 1998 ،عمل هذا الفوج بشكل مستمروفي ظروف لا إنسانية (مناطق جبلية لاتتوفر على بنية تحتية. من الناحية القانونية سانطلق من خطاب جلالة الملك
(.'مؤكدين أن حقوق المواطنة لا يمكن تصورها أو ممارستها، إلا في ظل الالتزام بالحق الأسمى للوطن في الوحدة والسيادة.) الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب . احيل هذ الخطاب الى الوزير الاول باعتباره يمثل السلطة التنظيمية و الإدارة تحت تصرفه الفصل 61 من دستورالمملكة لسنة 1996 الوزير الاول ووزير التربية الوطنية تدخلا لتسوية ملف حاملي الشهادات بالاقليم الجنوبية للمملكة الذين كانوا معلمين بالسلم 10 ليتم ادماجهم في اطار اساتذة السلك الثاني بالثانوي التاهيلي و باثررجعي :
بناء على رسالة الوزير الأول ب 11 فبراير2000 عدد 399 المتعقة بادماج ابناء الأقاليم الجنوبية للمملكة ورسالة الوزير الأول بتاريخ 9 نونبر 2007تحت عدد 1377 المتعلقة بترسيم حاملي الشهادات المنحدرين من الاقاليم الجنوبية للمملكة
وبناء على القرار الجماعي لوزير التربية الوطنية عدد07/302336 المتعلق بترسيم .x.. الجماعي ابتداء من 22/12/2005 والقرار الجماعي عدد 7/301689 المتعلق باعادة ادماج المعني بالامر في إ طار استاد السلك الثاني ابتداءمن 13/02/2003.
تقرر مايلي
الفصل الأول: يحد ف اسم المعني بالامر من القرارات الجماعية المشار اليها اعلاه والمتعلة باعادة الإدماج والترسيم والترقية الى الرتبة 3
الفصل الثاني : ابتداء من 03/07/2001 يرسم ..x.في اطار اساتدة السلك الثاني الدرجة الثانية الرتبة 2 الرقم الإستدلالي 300.
رسائل الوزير الاول وقرارات وزير التربية الوطنية واضحين وضوح الشمس من خلال ماهو مبين اعلاه تنظيم وضعيات وتسويتها بكل سهولة لان الوزيرين يستمدان قوتهما من الفصل 61 من الدستور ... يمارسان السلطة التنظيمية و الإدارة تحت تصرفهما بالطبع الحكومة كلها . لماذا لم يتدخلا الوزيران لحل ملف المدمجون 2005 .
تم كيف تتحايل الوزارة هذ الملف حيث كان عليها ادماج فوج 2005 مباشرة في السلم 10 بناء على المادة 110 من مرسوم 2003 انا لاعطي الحل بل اكيف القانون مع واقعة فعلية ( اللجنة الوطنية للاساتذة المذمجين 2005 هي التي تقرر..). بكل صراحة خدمنا البلاد ونحن معطلون ونحن عرضيون واليوم نحن موظفون لاولن نتنازل عن حقوقنا المشروعة وسنلبي نداء الإضراب وبجميع اشكاله السلمية مادام القانون يمنحنا هذا الحق